أخر الاخبار

كيفية الربح من بيع الكورسات أون لاين

الربح من بيع الكورسات أون لاين

في ظل التطور الذي يواكب العصر وصل التطور لكل شيء حتى في مجالات العمل. ومن اشهر التطورات هي تطور الشبكة الإلكترونية. حيث أصبحت توفر لنا كل شيء حتى فرص العمل من المنزل و الذي يمكنك من خلالها تحقيق ارباحك. فأصبحت توفر لنا جميع فرص العمل و بعض هذه الفرص لا يحتاج للخبرة للعمل بها. اليوم سنتحدث عن كيفية الربح من بيع الكورسات اون لاين.

الربح من بيع الكورسات
كيفية الربح من بيع الكورسات أون لاين.

واليوم اقدم لك احد تلك الطرق و هي ربح المال من بيع الكورسات على الانترنت. يمكنك تحقيق الربح من بيع الكورسات. لذلك فقط يلزمك ان تبذل بعض الجهد. و الوقت و بالرغم من ان هذه الطريقة قديمة جدا لربح المال. الا ان هناك اشخاص مازلو يعملون بها و يحققون الاف الدولارات من هذه الطريقة.

ما المقصود بالربح من بيع الكورسات

تتلخص طريقة الربح عن طريق بيع الكورسات في إنشاء دورات تعليميه في مجال تعليمي معين ثم تقوم ببيعها بأي طريقه متداوله للأشخاص المهتمين بشراء الكورسات و لكن في نفس الوقت الامر لا يقوم بتلك السهوله هناك عدت شروط يجب ان تتبعها لتنجح في هذا المجال .

فالكروسات التي يتم بيعها يجب ان تتميز ببعض الشروط مثل انها يجب ان تكون لها جمهور مقبل عليها و أن تعمل على حل مشكله ما او تساعد المشترين للتعرف على مجال معين بهذا الشكل تكون عملية بيع الكورسات ناجحه لكل الاطراف. لذلك اصبحت منتشرة 
فكرة شراء الكورسات من الانترنت.

لماذا يجب أن تبدأ في الربح من بيع الكورسات

لقد اصبح التعلم عن بعد هو الطريقه الاكثر تداولا في الفترات الاخيره و اصبحت مربحه جدا فقد يصل العائد منها في العام الي 325 مليار دولار. سوف نذكر لكم الان اهم الاسباب التي تجعلك تتجة للعمل في بيع الكورسات اون لاين والربح منها.

  1. يمكنك مجال بيع الكورسات على الانترنت من تحقيق الدخل السلبي و تعد هذه افضل مميزاتها فقط عليك إنشاء الكورس لمره واحده و تظل تكسب المال بستمرار .
  2. عملك في مجال بيع الكورسات يجعلك خبيرا فيه فبمجرد بأن تبداء بإطلاق اول كورس لك في موضوع متداول و مطلوب تصيح تلقائيا من خبراء هذا المجال.
  3. يعد بيع الكورسات بمثابة استثمار لمعلوماتك. و خبراتك فلا فائده من معرفتك دون ان يستفيد بها احد.
  4. يعد عملك في مجال إنشاء و بيع الكورسات بمثابة مساعده للاخرين للاستفاده من خبراتك و تغيير مسار حياتهم للافضل.
  5. إنشاء كورس لم يعد بالامر المقلق للذين لا يمتلكون الخبره التقنيه فقد اصبح أنشاء كورس اسهل بكثير مما مضى فقد وفرت كثير من البرامج هذا الامر بكل سهوله و يسر.

لقد اصبح التعليم عن بعد من افضل طرق التعليم لدى الطلاب و خاصه في المراحل الجامعيه و اتجهت فئه كبيره منهم لحضور الكورسات التعليميه عن طريق الانترنت. 

خطوات الربح من بيع الكورسات على الإنترنت

لكل عمل تريد الشروع فية والربح منه. خطوات يجب عليك المشي عليها. لكي تكون دليللك الي النجاح. حيث لك مشروع نقوم بة يحب علينا دراستة قبل الشروع به. لذلك سوف اعرض عليك بعض الخطوات. التي يجب عليك تتبعها و التي سوف تساعدك في تحقيق الربح من مجال بيع الكورسات. على الانترنت و سوف نبداء من الصفر و اصل بك لطريقة التسويق الناجحه لكورساتك. 

وكما اخبرتك لا تقلق بشأن عدم امتلاك الخبره الازمه لتبداء العمل في هذا المجال فلا يجب ان تكون الافضل او ان تمتلك الخبره الفنيه او التقنيه لتبداء في تحقيق ارباحك و فيما يلي سوف اعرض لك أهم خطوات الربح من بيع الكورسات.

هل بيع الكورسات على الإنترنت مُربح

اصبح مجال إنشاء و بيع الكورسات اكثر انتشارا في الآونة الأخيرة و ذلك بسبب انتشار التعلم عن بعد لذلك يعد بيع الكورسات من افضل طرق الربح حيث يحقق مليارات الدولارات مع زياده كل عام تصل الي 5%.

  • يتوقف مقدار الربح على محتوى الكورس الذي تقدمه.
  • يتوقف مقدار ربحك على عدد متابعيك و عملائك.
  • مستوى الخبرة في تقديم الكورس يزيد من تحقيق الأرباح و تكوين جمهور اكبر.
  • حجم الجمهور المقبل على محتوى الكورس الذي تقدمه.
  • مدى توسع السوق المنافس لك.
  • مقدار الدخل الذي تحققه من جمهورك.
كانت كل هذة الخطواط التي يجب عليك معرفتها. حيث العمل  في بيع الكورسات. وكذلك مقدار الربح من بيع الكورسات.

كيفية إختيار موضوع الكورس

اختيارك لمحتوى الكورس الذي تقدمه هو اهم نقطه على الاطلاق فيجب ان يكون مجال متداول و يوجد اقبال كبير عليه و يفضل ان تقدم كورس مرتبط بخبرتك. و مجال عملك بمعنى أنك يجب ان تمتلك خلفيه واسعه عن المجال الذي تقدمه في الكورسات. 

تعد صعوبة هذه الخطوه في مجال خبرتك و عملك فإن كان مجالك عام فيجب عليك التخصص في مجال معين اي انك يجب ان تختار محتوى معين و تتخصص بها. و تقدم الكورسات عنه حتى تتمكن من تكوين جمهور مهتم بهذا المحتوى و تحقق نجاحك الخاص معها.

تأكيدك من مدى اقبال الجمهور على الكورس الذي تقدمه 

يجب ان يتميز محتواك الذي تقدمه بالاقبال عليه لذلك يجب عليك اختيار تخصصك بعنايه شديده و يتم هذا بمجموعة خطوات. واليكم هذة الخطواط و هي كالاتي.

  1. تقوم بالبحث على الانترنت عن المحتوى الذي تريد تقديمه و تعرف مدى انتشار هذا المحتوى في مجال الكورسات. 
  2. استخدام كلمات مفتحيه طويله اثناء بحثك فكلما كانت الكلمه طويله كلما زاد الطلب عليك و تضمن وجود جمهور كبير لكورساتك.
  3. حرصك على الانضمام للمنصات الشهيره في مجال الكورسات و التي من هما منصة Skillshare و منصة Udemy و منصة Coursera و ذلك لتكون على علم بالمحتوى الاكثر انتشار في مجال الكورسات.

عليك الان البداء في التواصل مع جمهورك المقبلين على المحتوى الذي تقدمه فعليك التعرف عليهم جيدا و التعرف على نقاط الضعف لديهم و تبداء بمعالجتها عن طريق الكورس الخاص بك.

أهم الادوات التي تحتاجها لإنشاء الكورس

الان انت بحاجه للتعرف على الادوات الاساسيه التي تحتاجها لإننشاء كورسك الخاص فأن بحاجه لهذه الادوات في جميع مراحل إنشاء الكورس بدايه من التصوير حتى نشرك لاول كورس من إنشاءك.

  • ادوات تخطيط للكورس الخاص بك.
  • بالطبح تحتاج لإمتلاك جهاز كمبيوتر.
  • ادوات تسجيل الشاشه مثل اداة Hitpaw.
  • تحتاج لامتلاك كاميرا لتسجيل كورساتك بنفسك و انصحك بستخدام كاميرا متطوره مثلا من نوع canon 90D.
  • انت بحاجه لامتلاك ميكرفون حتى تضمن تسجيل الصوت بجوده عاليه يمكنك استخدام ميكرفون من نوع The Blue Yeti.

كانت هذه هي اهم الادوات التي تحتاجها لي العمل ببيع الكورسات والربح منه. الان انت بحاجه لبرامج تحرير تساعدك في عمل المونتاج لفيديوهاتك.

كتابة و تخطيط الكورس الذي تقدمه 

قبل البداء في تسجيلك للكورس عليك تحديد ما سوف تعرضه على طلابك و ما سوف تقوله لهم اثناء عرض الكورس و ترتيبه بدقه حتى و إن كان المحتوى الذي تقدمه صغير او بسيط عليك ان تتقن طريقة و اسلوب مميز يجذب انتباه طلابك إليك. ويجب معرفتك بكل طرق الربح من بيع الكورسات.

و الان بعد ان قمت بتخطيط الكورس و تحديد ما سوف تقدمه لطلابك انت الان جاهز لتسجيل اول كورس لك ولكن عليك بتوفير مكان مناسب لتسجيل. فإن كنت تسجل الكورس امام الكاميرا احرص على ضبط دقة الكاميرا و توجيهها بالشكل الصحيح و التأكد من وضوح الصوت حتى لا تضطر لاعادة التسجيل مره اخرى كما انك يجب ان تكون واثق من نفسك و هادئ امام الكاميرا.

عوامل تحديد سعر بيع الكورسات

يوجد بعض العوامل التي يجب ان تتعرف عليها لتستطيع من خلالها. يتم تحديدك لسعر مناسب بناء على خبرتك و مدى شهرتك كمدرب فكلما كانت شهرتك واسعه كلما زادت ثقة جمهورك بك. 

  1. عند تحديدك لسعر الكورس الخاص بك لا تنسى ان تضيف اليها تكاليف التسويق حتى لا تتساوى قيمة ما تنفقه للتسويق مع سعر الدوره التي تقدمها.
  2. وضع سعر منخفض يعني انعدام ارباحك و سعر مرتفع جدا يعني نفور الجمهور منك
  3. لا تجعل مدة الكورس قصيره حتى لا يشعر طلابك بأنك لم تتقدم لهم مقابل ما دفعوه .
  4. عليك ان تضع سعر مناسب للكورساتك فيتراوح السعر بين 59$ او 199& او 39&.
  5. وضع سعر قليل للكورس يقلل من فرصة التسويق بالعموله لان الربح قليل.
  6. اعتبارك للكورس خاصتك بأنه ثفقه ما تقدمه مقابل ما تتقاضاه حتى تتمكن من وضع سعر مناسب لكورساتك.

كما يتوقف سعر الكورس الخاص بك على محتواه و قيمته لذلك من اهم خطوات البداء في تقديم كورس هي اختيارك لمحتوى فيجب ان يكون مطلوب و ذو قيمه.

مراحل تحرير و منتاچ الكورس 

بعد انتهائك من تسجيل اول كورس لك عليك بتحريره اي. عمل مونتاج له و هذه الخطوه فقط حتى يبدو الكورس احترافيا بعض الشئ. و ايضا حتى تضيف بعض المؤثرات التي تجذب انتباه الطلاب و تجعل الكورس خاصتك اكثر متعه. البحث عن طريقه مناسبه لبيع كورساتك و تحديدك للسعر المناسب لها.

الان قد قطعت شوطا كبيرا انت الان في اهم و اصعب خطواتك على الاطلاق و هي تحديد سعر مناسب للكورس الذي تقدمه فعليك وضع سعر مناسب لجميع الفئات فلا يكون سعر مرتفع حتى يتم بيع الكورس ولا سعر منخفض يقلل من قيمة المحتوى الذي تقدمه

طرق التسويق للكورس الخاص بك

مرحلة تسويق الكورس هي بمثابة عمليه إقناع العملاء بشراء الكورس خاصتك و العمل على اكتساب اكبر جمهور. يوجد طرق اخرى كثيره للتسويق لكورساتك و التي من اهمها كما يلي.

  • التسويق بالمحتوي.
  • تسويقك عبر بريدك الالكتروني .
  • التسويق عبر الاعلانات المدفوعه .
  • التسويق من خلال المؤثرين- Influencer
كما يوجد أيضا طرق إخري للتسوق في بيع الكورسات اون لاين والربح منها كثيرة منها. التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و تويتر و غيرها.

زيادة قيمة الكورس خاصتك

الان انت في اخر خطوه لتجعل الكورس الذي قمت بإنشاءه و تقديمه ناحجاً حيث من اهم عوامل انجاح الكورس جعله مميز عن الكورسات الاخرى و إليك سبعة خطوات سوف تميز كورساتك عن باقي الكورسات.

  1. تحفيذ الطلاب في الكورس خاصتك عن طريق منحهم هدايا مثل ملفات PDF او كتيبات الكترونيه او ملفات صوتيه.
  2. تحفيز انتباه طلابك عن طريق وضع اختبار او نشاط تدريبي في اخر الكورس او وضع مجموعة اسأله على مدار الكورس.
  3. العمل دائما على تطوير محتوى و طريقة عرض الكورس الخاص بك.
  4. إنشاء جلسات تدريبيه مع توفير تواصل الطلاب مع احد الخبراء او المدربين المحترفين.
  5. من افضل طرق انجاح دورتك التدريبيه هي ان تقوم بإنشاء مجموعة للتواصلك مع طلابك على احد مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك او تليجرام .

تحفيزك للطلاب عن طريق منحهم شهادة في نهاية الدوره التعليميه تمنحهم شعور بالنجاح او انجازهم لشئ مهم. عرض نماذج لطلاب سابقين لك قد ساعدهم الكورس الخاص بك على النجاح و تحقيق انجازاتهم.

الخاتمة. في الختام نستطيع قول. ان بيع الكورسات اونلاين أصبح فرصة هائلة لخلق فرصة للربح منها.  نظرا للطلب المتزايد علي التعليم عبر الانترنت. واخيرا اتمني لزوار موقع تطبيقات اندرويد التوفيق والنجاح الدائم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-